متقدم
Skip Navigation Links
Skip Navigation Links

أمة الإسلام:

!!لا نؤخر تحرير القدس والأقصــــى وهو مهدد بالهدم! بذنوبنا

(لن تعود حتى نعود!!!) الشيخ محمد جميل العقاد 

  • إنفوجرافيك.. معركة الزلاقة..
  • بطاقة: لا يمكن أن يعود!!
  • بطاقة: لنبدأ..
  • بطاقة: أين نحن!
  • وجدتُ قلبي في الصلاة..
  • بطاقة: على خطر!!
  • بطاقة: علامات..
  • معركة موهاكس.. يوم من أيام الله..
  • الارتقاء بالدعوة في المدارس.. أفكار عملية..
  • فن اختيار الوقت في الموعظة..
  • الحرب الإلكترونية لتشويه الإسلام.. من سيتصدى لها؟
  • بطاقة: صفحة بيضاء..
  • بطاقة: وعاد الحجيج..
  • بطاقة: عتاب من القلب..
  • يوسف تيميرخانوف.. بطل شيشاني يترجل..
  • المسلمون في أوكرانيا.. آلام وآمال..
  • بطاقة: تسهيل المعاصي!!
  • بطاقة: استحقوا العقوبة!!
  • المرأة الداعية كيف تنجح في دعوتها..
  • الإعلام الخائن والإرهاب الناعم | د. محمد راتب النابلسي (مقطع)
  • بطاقة: يخافون منها..
  • بطاقة: مشكلة أمتنا!!
  • بطاقة: من علامات قبول الأعمال..
  • (مقطع) مضت أيام رمضان..
  • (مرئي) خطورة اتباع الهوى | أ.د. ناصر بن سليمان العمر..
  • بطاقة: أهلاً لنصر الله!!
  • بطاقة: حتى يرجع رمضان!!
  • خطايا القلوب..
  • بطاقة: الشرف المفقود..
  • بطاقة: غافلين عن السبب!!
    المزيد
    القنوات التي تعرض الغناء والمسلسلات المحرمة تقصد إبعاد الأمة عن التمسك الحق بالدين وإلهاء وتخدير المسلمين
    منكرات وواجبات
    الرئيسية > منكرات وواجبات >
    مصطلح التحقير..
    عبد الأحد أحمدي / رسالة الإسلام
    26 ذو الحجة, 1435

    من معاني التحقير في اللغة: الإذلال والامتهان والتصغير، وهو مصدر حقر، والمحقرات : الصغائر . ويقال : هذا الأمر محقرة بك : أي حقارة .

    والحقير : الصغير الذليل . تقول : حقر حقارة ، وحقره واحتقره واستحقره  : إذا استصغره  ورآه حقيرا  . وحقره : صيره  حقيرا أو نسبته إلى الحقارة .

    وحقر الشيء حقارة : هان قدره  فلا يعبأ به ، فهو حقير[1].

    وهو في الاصطلاح  لا يخرج عن هذا المعنى .

    الحكم الإجمالي للتحقير، للتحقير أحكام تعتريه :

    - فتارة يكون حراما منهيا عنه : كما في تحقير المسلم للمسلم استخفافا به وسخرية منه وامتهانا لكرامته . وفي هذا قول الله تبارك وتعالى : {يا أيها الذين آمنوا لا يسخر قوم من قوم عسى أن يكونوا خيرا منهم ، ولا نساء من نساء عسى أن يكن خيرا منهن ، ولا تلمزوا أنفسكم ولا تنابزوا بالألقاب بئس الاسم الفسوق بعد الإيمان ومن لم يتب فأولئك هم الظالمون} (الحجرات: 11). ونحوها من الآيات .

    وفي صحيح مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "لا تحاسدوا ولا تناجشوا ولا تباغضوا ولا تدابروا ، ولا يبع بعضكم على بيع بعض ، وكونوا عباد الله إخوانا . المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يخذله ولا يحقره ، التقوى ههنا . ويشير إلى صدره ثلاث مرات . بحسب امرىء من الشر أن يحقر أخاه المسلم . كل مسلم على المسلم حرام دمه وماله وعرضه"[2].

    وفيه عن ابن مسعود رضي الله عنه  عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "لا يدخل الجنة من كان في قلبه مثقال ذرة من كبر. فقال رجل : إن الرجل يحب أن يكون ثوبه حسنا ونعله حسنة .قال : إن الله جميل يحب الجمال ، الكبر بطر الحق وغمط الناس"[3]. وبطر الحق: هو دفعه وإبطاله، والغمط والغمص معناهما واحد وهو : الاحتقار[4]. قال القرطبي في تفسير قوله تعالى : {بئس الاسم الفسوق بعد الإيمان} قيل معناه : من لقب أخاه أو سخر به فهو فاسق[5].  وقال ابن حجر الهيتمي : السخرية: الاستحقار والاستهانة والتنبيه على العيوب والنقائص يوم يضحك منه ، وقد يكون بالمحاكاة بالفعل أو القول أو الإشارة أو الإيماء ، أو الضحك على كلامه إذا تخبط فيه أو غلط ، أو على صنعته ، أو قبيح صورته[6].

    فمن ارتكب شيئا من التحقير مما هوممنوع كان قد ارتكب محرما يعزر عليه شرعا  تأديبا له . وهذا التعزير مفوض إلى رأي الإمام ، وفق ما يراه في حدود المصلحة وطبقا للشرع ،  لأن المقصود منه الزجر ، وأحوال الناس فيه مختلفة ، فكل ما يناسبه منه[7]. وهذا إن قصد بهذه الأمور التحقير . وأما إن قصد التعليم أو التبيه على الخطأ أو نحو ذلك ولم يقصد تحقيرا – فلا بأس به -  فيعرف قصد من قرائن الأحوال .

    هذا وقد يصل التحقير المحرم إلى أن يكون ردة ، وذلك إذا حقر شيئا من شعائر الإسلام . كتحقير الصلاة والأذان والمسجد والمصحف ونحو ذلك ، قال الله تعالى في وصف المنافقين : {ولئن سألتهم لقولن إنما كنا نخوض ونلعب قل أبا لله وآياته ورسوله كنتم تستهزئون * لا تعتذروا قد كفرتم بعد إيمانكم} (التوبة: 65). وقال تعالى : {وإذا ناديتم  إلى  الصلاة اتخذوها هزوا ولعبا} (المائدة: 58). ونقل في فتح العلي المالك : إن رجلا كان يزدري الصلاة ، وربما ازدرى المصلين وشهد عليه ملأ كثير من الناس ، منهم من زكى ومنهم من لم يزك ، فمن حمله على الازدراء بالمصلين لقلة اعتقاده فيهم فهو من سباب المسلم ، فيلزمه الأدب على قدر اجتهاد الحاكم . ومن يحمله على ازدراء العبادة فالأصوب أنه ردة ، لإظهار إياه وشهرته به ، لا زندقة ، ويجري عليه أحكام المرتد[8].

    وقد يكون التحقير واجبا : كما هو الحال فيمن فرضت عليه الجزية من أهل الكتاب . لقوله تعالى : {قاتلوا الذين لا يؤمنون بالله ولا باليوم الآخر ولا يحرمون ما حرم الله ورسوله ولا يدينون دين الحق من الذين أوتوا الكتاب حتى يعطوا الجزية عن يد وهم صاغرون} (التوبة: 29). أي ذليلون حقيرون مهانون .

    المراجع:

    --------------------

    1] - الصحاح ولسان العرب ، والمصباح المنير مادة (حقر).

    [2] - أخرجه مسلم 4/1986.

    [3] - أخرجه مسلم 1/ 93.

    [4] - الأذكار للنووي ص 311.

    [5] - الجامع لأحكام القرآن 16/328.

    [6] - الزواجر عن اقتراف الكبائر 2/22.

    [7] - رد المحتار 3/177 والشرح الكبير 4/327 والمهذب 2/273 وكشاف القناع  6/121.

    [8] - فتح العلي المالك 2/260 .

    عدد المشاهدات: 2014


    موقع "عودة ودعوة" غير مسؤول عن التصريحات المسيئة أو استخدام عبارات استفزازية أو غير لائقة، وتصريحات الزوار تظل ملكًا لأصحابها دون أي مسؤولية على الموقع

    لا توجد تعليقات


    اليوم: 06 ربيع الأول, 1440
    Skip Navigation Links
  • ارجع إلى الله إن الله غفور رحيم.. (مقطع)
  • هاجر إلى ربك | د. محمد راتب النابلسي (مقطع)
  • (مقطع) أكبر مشكلة تواجه الإنسان | محمد راتب النابلسي..
  • (مقطع) طريق العودة الى الله..
  • أصلح نفسك وغيرها | محمد راتب النابلسي..(مقطع)
  • وجدتُ قلبي في الصلاة..
  • عشر ذي الحجة.. المستحب والممنوع..
  • استيقظوا يا عباد الله!! | الدكتور محمد راتب النابلسي.. (مقطع)
  • ١٢ وصية لاغتنام عشر ذي الحجة..
  • الداعية في ليالٍ عشر..
  • المرجفون الجدد..
  • استغلال الاجازة الصيفية..
  • أعلى ذروة الرجولة!! | الشيخ سعد العتيق (مقطع)
  • (نشيد) كل الخرائط قد تاهت ببوصلتي..
  • لحظات الحياة الحرة..
  • ابدأ بنفسك واحتسب..
  • صيحة نذير لإيقاض الغافلين | أول ما يبدأ به كل غافل وكلنا غافلون "رقدة الغفلة" (مقطع)
  • سأقبل يا خالقي | نشيد..
  • الإعلام الخائن والإرهاب الناعم | د. محمد راتب النابلسي (مقطع)
  • (مقطع) مضت أيام رمضان..
  • (مقطع) كيف تكون مقبولًا في العشر الأواخر بإذن الله؟
  • ليلة القدر فرصة العمر | الشيخ محمود الحسنات..
  • العشر الأواخر | أ.د. ناصر بن سليمان العمر..
  • العشر الأواخر | الشيخ محمد المنجد.. (مقطع)
  • أتى رمضان | منصور السالمي.. (نشيد)
  • الصوم الهادف.. والصائم الهداف..
  • (مقطع) ما هدفك في رمضان؟.. أ.د. ناصر بن سليمان العمر..
  • شعبان.. تزكية القلوب والأعمال..
  • ماذا قبل رمضان؟
  • الاستعداد لرمضان..
  • شعبان ورفع الأعمال..
  • صفة الحجاب وفضله..
  • سبيل المخلصين.. (مقطع)
  • إلى كل من أسرف على نفسه (مقطع)
      المزيد
      التصنيف:
     
    What comes to your mind when you see your colleague flashing around an replica rolex in his hand? Or even a close family friend owning a collection of some of the best timepieces such as Hublot and Panerai? Originality! But one thing’s for sure, you can never know if it’s a fake or the real thing. Replica Rolex Watches are often flagged elegant, and they propel a lot of self-worth.However, not many people can afford some of the expensive labeled watches. As a common human being, you don’t have to worry, there is a cheaper solution. replica watches